Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر موضوعاتنا

latest

اعلان

استشارة اجتماعية بعنوان " لا أسامح نفسي إذا أذنبت " والرد عليها

استشارة اجتماعية بعنوان "  لا أسامح نفسي إذا أذنبت " والرد عليها  السؤال  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  اسمحوا لي أن أعرضَ مُشك...

استشارة اجتماعية بعنوان "  لا أسامح نفسي إذا أذنبت " والرد عليها

 السؤال 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


اسمحوا لي أن أعرضَ مُشكلاتي ؛ لعلي أجد حلًّا لها لديكم 

أنا ضعيفة أمام وساوس الشيطان , أُعاني مِن المَلَل ، والفراغ العاطفي ، وكلما أردتُ أن أملأَ وقتي يأتي الشيطانُ ليدمِّر صورتي عن نفسي!

قد أخطأتُ كثيرًا ، وأذنبتُ كثيرًا ، ولكنِّي تبتُ والحمد لله ، وما زلتُ أتحسَّر على الماضي ، ودائمًا ما أُقارِن نفسي بالفتيات اللاتي لم يُخطِئن مثلي ، وأغبطهنَّ كثيرًا ، وأحتقر نفسي على ما فعلتُ!

 لا أخفيكم أنني قد أُسامح أيَّ شخص مهما فعل ، لكني لا أستطيع مُسامَحَة نفسي ، أصبحتُ أحتقر نفسي وأُقَلِّل منها، وأقول  الله كريم ، وأنا لا أستكبر ذنوبي أمام مغفرته ، وظني به حسنٌ، لكن المشكلة أني أرى أنني لا أستحق ذلك 

كل مَن يعرفني يشهد لي بالأخلاق والعفاف ، لكني أحس أنني أَخدَع الجميع ، وأني أسوأ البشَر 

والله أبكي الليل كله على تفريطي ، وندمتُ كثيرًا ، لكني أعود أحيانًا إلى الخطأ ، وهذا يزيد كُرهي لنفسي ، ثم أُجَدِّد التوبة وأعود 

أعيش صِراعًا حقيقيًّا ، وأحسُّ أني في دوَّامة لا أستطيع الخُرُوج منها ، كل ما يدور في يومي يذَكِّرني بذنوبي ، ويزيد مِن همِّي , أخاف عقاب الله وعتابه ؛ لأني جعلتُه أهون الناظرين إليَّ ، وما استحييتُ منه ، وهو الذي يتودَّد لي بالنِّعَم ، كيف أُوقِف هذا الصوت الذي يخبرني أني أسوأ خلْقِ الله؟

حتى عند الدُّعاء وقراءة القرآن لا أرَكِّز إلا على آيات الوعيد ، كيف أسامح نفسي فأنا أُذيقها أشد العذاب كل يوم وليلة؟

حتى إنِّي صرتُ أتقبل الإهانات مِن غيري ، وتحقيرهم لي ، وأقول  إنني أستحق كل ذلك ، رغم أنه يؤلمني! 



 الجواب 


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

أختي الحبيبة ، أطلب منكِ أن تهوِّني على نفسكِ ، وتهدئي بالًا ، كيف لا والرسولُ - صلى الله عليه وسلم - يقول  ((لا يقولَنَّ أحدكم  خَبُثَتْ نفسي ، ولكن ليقل  لَقِسَتْ نفسي))؟

ومعنى لَقِسَت ؛ أي  ضاقتْ ، وهنا نهي عن تحقير الإنسان لنفسِه 

كما أنه يُكرَه للمسلم أن يصفَ نفسه بالصفات القبيحة ، حتى ولو كانتْ صحيحة ؛ لأن هذا ليس مِن التواضع في شيءٍ ؛ لذا عليكِ أن تطردي هذه الأفكار السيئة ، وألا تستسلمي لها أبدًا 

انظري إلى الأشياء الجميلة الإيجابية في حياتكِ ، واسعَيْ إلى تنميتِها وتقويتِها ، خاصة في أوقات الأفكار السلبيّة ، احرصي على التواصُل الاجتماعيِّ الجيد ، واحرصي على ممارسة الرياضة 

ومن الأشياء التي ينبغي عليكِ أن تأخذي بها  ملء أوقات فراغكِ بتعلُّم العُلُوم الشرعيَّة ، وحفظ القرآن الكريم ، وتعلُّم بعض أمور التدبير المنزليِّ ؛ كالحياكة مثلًا 

أختي الكريمة ، نحن لا نتجاهَل الماضي، وإنما نجعله درسًا لنا وعبرةً ؛ فنعيش الحاضر بقوة ، والمستقبل بالأمل ، وليكنْ شعاركِ  ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام 162، 163] 

وهناك عدة خطوات لتحقيق ذلك ؛ منها 

• الاستعانة بالله - عز وجل - والتوكل عليه ، وكثرة الدعاء  ﴿ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ﴾ [الطلاق 3] 

• الحِرْص على الصُّحبة الصالحة ، والتناصُح في الله ، والتعاوُن على البرِّ والتقوى 


• استثمار الوقت في العُلُوم الشرعيَّة ، والقرآن ، والدروس الدنيويَّة المفيدة ، كما قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ((احرص على ما ينفعك ، واستعِنْ بالله ولا تعجز)) 

• تنظيم الأوقات ؛ فالعلم له وقت ، والترفيه عن النفس له وقت آخر    وهكذا 

• اعتدلي في نظرتكِ لنفسك ، وعامليها باحترامٍ وتقدير ، وتأملي في قدراتكِ التي منحك الله إياها 

• لا داعي لهذا الخوْفِ ؛ فهو تسويلٌ مِن الشيطان ، فكلما شعرتِ برغبةٍ في التفكير في مثل هذه الأمور ؛ افزعي إلى اللهِ بالدعاء ، واستعيذي بالله مِن الشيطان الرجيم ؛ لقوله - تعالى - ﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [الأعراف 200] 

وأخيرًا ، أسأل الله لكِ التوفيق والسداد ، وأن يثبتكِ على دينكِ ، ويوفقكِ لما يحب ويرضى 

المستشارة الاجتاعية أ / يمنى زكريا 

 "شبكة الألوكة" 





ليست هناك تعليقات