Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر موضوعاتنا

latest

اعلان

هل تعلمي ماذا يحدث في الدماغ أثناء نوم القيلولة ؟

هل تعلمي  ماذا يحدث في الدماغ أثناء نوم القيلولة ؟ بمجرد انتصاف النهار، يشعر كثيرٌ منا بالرغبة في النعاس أو النوم خاصة لم...

هل تعلمي  ماذا يحدث في الدماغ أثناء نوم القيلولة ؟






بمجرد انتصاف النهار، يشعر كثيرٌ منا بالرغبة في النعاس أو النوم خاصة لمن يستيقظون مبكرًا، ويحدث هذا الأمر للصغار والكبار على حد سواء وإن اختلفت الرغبة وفترة النعاس.
وقد قرأنا مرارًا عن فوائد القيلولة وأهميتها للجسم ولاستعادة النشاط لبقية اليوم لكن ما هو تأثيرها على الدماغ وما هي الفترة المناسبة لكي تكون القيلولة مفيدة ولا تتسبب في نتائج عكسية أو سلبية.
فوائد القيلولة
  1. إنها تحسن من الإدراك والتفكير الإبداعي وأداء الذاكرة، بالإضافة إلى أنها تحسن من وظائف الجسم الحيوية مثل أداء القلب وتقلل من خطر النوبات القلبية والدماغ وتحد من الإجهاد وتعزز من القوة الجنسية وتساعد على فقدان الوزن وتعديل المزاج.
  2. وقد أكدت عدة دراسات أن نوم القيلولة يساعد على رفع مستوى أداء الذاكرة والتركيز، وبالنسبة للأطفال يعزز التعلم ويزيد من نشاط الدماغ وقدرته على دمج المعلومات الجديدة.
  3. وتؤكد الدراسة أن الطفل من عمر المدرسة يجب أن ينال قسطًا من النوم لا يزيد عن 90 دقيقة خلال النهار، ويفضل أن يكون بعد الظهيرة وبعد تناول وجبة الغداء.
  4. وتختلف طول فترة القيلولة بالنسبة للكبار فبينما ترى بعض الدراسات أنها لا يجب أن تزيد عن 40 دقيقة، تؤكد أخرى عن أنها يمكن أن تصل إلى 90 دقيقة.
  5. ويرى كثير من الأطباء أنك لو كنت في العمل فمجرد 10 أو 20 دقيقة في غرفة الاستراحة إن وجدت أو على مكتبك في وقت الاستراحة يمكنها أن تساعدك على مواصلة يومك بكل طاقة وقوة وتركيز
ما يحدث في الدماغ أثناء القيلولة
  1. توصلت بعض الأبحاث الحديثة أن الجانب الأيمن (المسؤول في الأصل عن الإبداع والخيال) هو الأكثر نشاطًا أثناء القيلولة، وبالتالي فهو يعمل على هدوءنا وراحتنا ويسمح بتدفق الأحلام إلى مناماتنا.
  2. وعبر نوع من التصوير الدماغي يسمى التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء يتضمن وضع الألياف البصرية المماثلة لأقطاب الدماغ، تقيس الأشعة نشاط الدماغ وتظهر مدى تدفق الدم لمناطق مختلفة فيها.
  3. وهكذا يرتاح الجانب الأيسر (المسؤول عن المنطق والتعلم والأعداد والتحليل والتذكر والتحدث) لفترة من الوقت مما يساعده على التخلص من المعلومات المؤقتة وتثبيت المعلومات التي تحتاج إلى تخزين طويل الأجل وهكذا.
للحصول على قيلولة جيدة
- تجنب الإكثار من الشاي والقهوة ففنجان واحد صباحًا بعد الإفطار يعد كمية مناسبة
- الحرص على ترتيب الوقت للحصول على فترة قيلولة ولو بسيطة ولو على المكتب في العمل أو على الكرسي
- الابتعاد عن التدخين والكحوليات والأطعمة الدسمة حتى لا تزيد عن الفترة المطلوبة.

ليست هناك تعليقات