الإحباط سببه التعلق بغير الله يواجه المرء في حياته كثيراً من المشاكل والعقبات التي تحول بينه وبين تحقيق أهدافه وت...
الإحباط سببه التعلق بغير الله
يواجه المرء في حياته كثيراً من المشاكل والعقبات التي تحول
بينه وبين تحقيق أهدافه وتختلف درجة وشدة هذه العقبات
حتى قد تصل شدتها إلى أن يصيب المرء حالة من الإحباط واليأس
تجعله يستسلم لهذه المعوقات ويعتقد أنه لا خلاص منها
وإذا أراد الإنسان تغيير حاله وتطوير ذاته والسعي إلى الكمال فإنه
حتماً سيواجه معوقات كبيرة وكثيرة وأول هذه المعوقات وأشدها هو نفسه
إذ إن أكبر المعوقات هي التي تنبعث من الذات
ولهذا نجد القرآن الكريم ينسب الخلل والقصور إلى النفس الإنسانية
" أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ"
فالمصائب والأخطاء في غالبها مبعثها من النفس
فعملية البناء والهدم تبدأ أولاً من الداخل من النفس
"إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ "
وغالب الحال أن التأثير الخارجي لا يكون له أثر كبير ما لم يكن هناك قابلية من الداخل
وعندما ندرك أن أساس التغيير ـ سلباً وإيجاباً ـ هو التغيير الداخلي
وأن العوامل الخارجية ليست أساسية في التغيير فإن الاهتمام الأولي يكون للداخل
سواء كان للفرد أو الأمة بمجموعها في مقابلة الأمم.
وهذا المسلك ضروري لمن أراد أن يتغلب على كثير من الإخفاقات ويتخلص
من الإحباط أن يتجه إلى نفسه فيقوم بإصلاحها وتهذيبها وتقويمها
ومن أراد أن يغير من حاله ويرتقي بها في سلم الكمال فعليه أن يوطّن نفسه
على مواجهة الصعاب، وليعلم أن الطريق لن يكون سهلاً خالياً من الأكدار والمنغصات
ومن أراد التغيير دون أن تواجهه مشاكل في الطريق فهو لم يعرف حقيقة
الحياة وطبيعة التحول والترقي
وإذا كانت المعاناة من ضروريات التغيير فإن
الأمر السلبي الذي قد يصاحب التغيير هو حالة الإحباط التي قد تصيب
الإنسان من هذه المعاناة والحقيقة أن الإنسان قد يجعل من الإحباط قوة دافعة
للإنجاز وتحقيق أهدافه وطموحاته فبالإمكان تحويل الإحباط إلى حدث إيجابي
إننا إذا نظرنا إلى الشيء الإيجابي في أمر ما فإننا نكون قادرين على حل مشاكلنا
وتجاوز الوضع بطريقة أسرع وأسهل من هؤلاء الذين لا يرون إلا السلبيات
والوقوف عند الإحباطات
فهناك فرق بين أن تكون ضحية أو أن تكون المنتصر.
فأنت إذا نظرت إلى الإحباط على أنه منحة وهدية فإنك تكون قادرا
على تجاوز هذا الإحباط وتحسين حياتك وتحقيق أحلامك
بينه وبين تحقيق أهدافه وتختلف درجة وشدة هذه العقبات
حتى قد تصل شدتها إلى أن يصيب المرء حالة من الإحباط واليأس
تجعله يستسلم لهذه المعوقات ويعتقد أنه لا خلاص منها
وإذا أراد الإنسان تغيير حاله وتطوير ذاته والسعي إلى الكمال فإنه
حتماً سيواجه معوقات كبيرة وكثيرة وأول هذه المعوقات وأشدها هو نفسه
إذ إن أكبر المعوقات هي التي تنبعث من الذات
ولهذا نجد القرآن الكريم ينسب الخلل والقصور إلى النفس الإنسانية
" أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ"
فالمصائب والأخطاء في غالبها مبعثها من النفس
فعملية البناء والهدم تبدأ أولاً من الداخل من النفس
"إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ "
وغالب الحال أن التأثير الخارجي لا يكون له أثر كبير ما لم يكن هناك قابلية من الداخل
وعندما ندرك أن أساس التغيير ـ سلباً وإيجاباً ـ هو التغيير الداخلي
وأن العوامل الخارجية ليست أساسية في التغيير فإن الاهتمام الأولي يكون للداخل
سواء كان للفرد أو الأمة بمجموعها في مقابلة الأمم.
وهذا المسلك ضروري لمن أراد أن يتغلب على كثير من الإخفاقات ويتخلص
من الإحباط أن يتجه إلى نفسه فيقوم بإصلاحها وتهذيبها وتقويمها
ومن أراد أن يغير من حاله ويرتقي بها في سلم الكمال فعليه أن يوطّن نفسه
على مواجهة الصعاب، وليعلم أن الطريق لن يكون سهلاً خالياً من الأكدار والمنغصات
ومن أراد التغيير دون أن تواجهه مشاكل في الطريق فهو لم يعرف حقيقة
الحياة وطبيعة التحول والترقي
وإذا كانت المعاناة من ضروريات التغيير فإن
الأمر السلبي الذي قد يصاحب التغيير هو حالة الإحباط التي قد تصيب
الإنسان من هذه المعاناة والحقيقة أن الإنسان قد يجعل من الإحباط قوة دافعة
للإنجاز وتحقيق أهدافه وطموحاته فبالإمكان تحويل الإحباط إلى حدث إيجابي
إننا إذا نظرنا إلى الشيء الإيجابي في أمر ما فإننا نكون قادرين على حل مشاكلنا
وتجاوز الوضع بطريقة أسرع وأسهل من هؤلاء الذين لا يرون إلا السلبيات
والوقوف عند الإحباطات
فهناك فرق بين أن تكون ضحية أو أن تكون المنتصر.
فأنت إذا نظرت إلى الإحباط على أنه منحة وهدية فإنك تكون قادرا
على تجاوز هذا الإحباط وتحسين حياتك وتحقيق أحلامك
ليست هناك تعليقات