Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر موضوعاتنا

latest

اعلان

كيفية تعلُّم فن الحوار؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ..تعلُّم فن الحوار  يُعد الحوار مهارةٌ كغيرها من المهارات التي يُمكن اكتسابها بالتَّمرين والتّدري...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

..تعلُّم فن الحوار 
يُعد الحوار مهارةٌ كغيرها من المهارات التي يُمكن اكتسابها بالتَّمرين والتّدريب؛ 
 فالهدف من الحوار هو تبادلُ الآراء والتَّوصل إلى حلٍّ وسطٍ يُرضي جميع الأطراف، والخروج بأفكارٍ جديدةٍ مكتَسّبةٍ من الطّرف الآخر، في جوٍّ يَعُمُّه الهدوء والرَّاحة النّفسية، وبعيدًا عن التّعصُّب والتّطرُّف.

فنُّ الحوار يُكتَسبُ بتطبيق بعضٍ أو كُلٍّ ممّا يلي:
. أعطِ الأولوية من نفسك للطّرف الآخر بالبدء بالحديث، خاصّةً إنْ كان أكبرَ منك سنًّا، أو مكانةً علميّةً، أو اجتماعيّةً. أنصت باهتمامٍ وتركيزٍ لِكلِّ ما يقول دونَ سُخريّةٍ أو همزٍ أو لمزٍ، وتَجنّب مُقاطعته في أَثناء كلامه وتوجيه الانتقاد أو السُّؤال إليه، ثُمّ اشكره على كلامه في نهاية حديثه قبل أنْ تبدأ في الكلام.
.. تحدّث بكلامٍ يَتَناسب مع الفئة التي تَتَحدّث إليها من النّاحية العُمريّة والعِلميّة والثَّقافيّة، ومصطلحاتٍ مفهومةٍ للجميع.
.. فَنِّد كلامَ من تَحدَّث قَبلك بأدبٍ ودون تجريحٍ أو إهانةٍ، وأَضفْ رأيك بِكُلِّ مِصداقيّةٍ، بعيدًا عن أي مشاعرَ شَخصيّةٍ.
. أَفسح المجال للسُّؤال بِصَدرٍ رحبٍ، وأجب بهدوءٍ وصبرٍ، وإذا قاطعك أحدهم تَحلّى بالحِكمة وعالج الأمر بِحنكةٍ ودرايةٍ.
.. تَحدّث بِتواضع، واستخدم العبارات المُحببّة لدى من تَتَحدّث إليهم.
.. لا تَفرض رأيكَ وتجاربك الشَّخصيّة على الآخرين، حتى وإنْ كانت في منتهى الدِّقة، بل اجعل من تَتَحدّث إليه يَستنتج ما تُريد أنْ تقولَه دون فرضٍ للرأي أو النَّصيحة.

ليست هناك تعليقات