Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر موضوعاتنا

latest

اعلان

كيف تبنى أسرة سعيدة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  اعجبني جدا هذه المقال  في فكرته وفي نقاطه التفصيلية   جزى الله خيرا من كتبه   .......


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


اعجبني جدا هذه المقال 
في فكرته وفي نقاطه التفصيلية 
جزى الله خيرا من كتبه 
......
🍁
كيف تبنى أسرة سعيدة؟
🍁
🔹
بناء الأسرة المسلمة على أسس سليمة أهم بكثير من بناء المنازل والمنشآت؛ لأن بناء الأسرة ينتج عنه أفراد هم من سيبني المجتمع ويقود دفتيه إلى بر الأمان، بينما بناء المنازل والمنشآت إذا حصل فيها قصور يمكن تعديله أو استبداله وإن ترتب على ذلك كلفة مادية فإنها تعوض ولن تكون ذا أثر كبيرعلى سلوك المجتمع.
🔺وأول لبنة في هذه الأسرة هو :اختيار الزوجة الصالحة في دينها وأخلاقها وكذا الزوج الصالح في دينه وأخلاقه؛ لأن العملية تكاملية بين الذكر والأنثى، وأي خلل من أحد الطرفين فإن البناء سيتأثر وسينعكس هذا الخلل على الذرية.
🔺وثاني لبنة هو: قيام الأسرة على الدين والتقوى فأي أسرة لا تلتزم بمبدأ الحلال والحرام في حياتها فحياتها جاهلية وللشيطان فيها نصيب وسيكون ارتكاب المحرمات وترك الواجبات هما الحاضران وحينها تهتز أركان العقيدة وستعيش الأسرة حالة ضياع حقيقي .
🔺وثالث لبنة :تعاون الزوجين فيما بينهما على حل المشكلات وإدارة الأسرة بطرق سليمة على أن القوامة قطعا هي للزوج، فكل مجموعة وكل عمل مشترك لا بد من توفر قائد أو مدير يرتب أوضاعها وبدون ذلك تسود الفوضى والاتكالية.
🔺ورابعها: الاحترام المتبادل بين الزوجين فهما شريكان لا خصمان وعلى الزوجة بالذات أن تكون لبقة في مخاطبة زوجها وحكيمة.
🔺وخامسها: التعاون على ترتيب الحياة المادية بما يتناسب مع دخل الأسرة دون إسراف أو تقتير،وعلى الزوجة أن تدرك أنها ليست محصلة ضرائب كما أن على الزوج أن يلبي احتياجات أسرته دون منٍ أو أذى حسب استطاعته شعارهم التعاون لا التنافر.
🔺سادسها:حل الخلافات بينهما أولا بأول دون استجلاب للماضي ونكش للجراح والابتعاد عن إشراك أسرتيهما في خلافهما إلا في مراحل معينة حين يصلان فيها إلى حد العجز.
🔺سابعها :التوافق على طريقة تربية الأولاد بأسلوب واحد حتى لا يشعرون بالتناقض بينهما ويستغلون فرص التباين.
🔺 ثامنها: أن يكونا قدوتين حسنتين لأولادهما في الأقوال والأفعال فالنظر أسرع للقبول من السمع "يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا""وفي الحديث الصحيح "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"
هذه أبراز الملامح في بناء البيت المسلم الذي من خلاله تبنى المجتمعات ثم أمة الإسلام "أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خيرأمن أسس بنيانه على شفا جرف هار..


ليست هناك تعليقات