Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر موضوعاتنا

latest

اعلان

كيف تتعاملين كاسعافات أولية مع أنواع الحروق المختلفة

يعتبر الحرق من أكثر الحوادث انتشارا كما أن التعاملات الخاطئة تتسبب فى ازدياد بعض الحالات سوءا، حيث يقول مدرب الإسعافات الأولية محمود س...




يعتبر الحرق من أكثر الحوادث انتشارا كما أن التعاملات الخاطئة تتسبب فى ازدياد بعض الحالات سوءا، حيث يقول مدرب الإسعافات الأولية محمود سامى إن هناك عدة أنواع مختلفة من الحروق، منها الحروق الحرارية، كالتعرض إلى اللهب المباشر، وهناك الحروق الكيميائية، بالإضافة إلى حروق الناتجة عن الصعق بالكهرباء، وحرق بالجليد، إضافة إلى الحروق بالإشعاع.
وأضاف محمود إن الحروق لها عدة تصنيفات حسب سببها، والتى يمكن تقسيمها إلى الحروق الحرارية، والتى تنتج من التعرض مباشرة لألسنة النيران أو سقوط سوائل ساخنة على أى جزء من الجسم، أو ملامسة أجسام صلبة ساخنة كالمكواة.

وتابع مدرب الإسعافات الأولية تصنف الحروق الحرارية إلى درجات حسب درجة الإصابة فهناك مصاب بالحروق من الدرجة الأولى، والتى فيها يتم إصابة الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة) وتسبب احمرارا مع ألم، وقد تنتج هذه الدرجة من الحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس القوية أو التعرض للسوائل الساخنة, ويتم الشفاء منها خلال فترة قصيرة لا تتجاوز أسبوع دون أن تخلف أى ندبات.

وأضاف أن شكل الجلد يكون لامعا إلى حد ما ولا يوجد به تشققات أو فقاقيع وإنما يكون متماسكا وبه تورم بسيط، ويتم إسعاف المصاب من خلال وضع مياه باردة لمدة 10-15 دقيقة على مكان الحرق وبعدها يمكن وضع مرهم للحروق وتغطيتها بشاش نظيف.

وأكمل سامى أن هناك الحروق من الدرجة الثانية، وهى تشمل طبقة الجلد بكاملها وتمتد (للأدمة) وتتميز بظهور الفقاقيع والألم القوى والحاد ويستغرق شفائها حوالى ثلاثة أسابيع، مضيفا أنه يتم إسعاف المصاب بحروق من الدرجة الثانية، من خلال التأكد من أن الموقع أمن تماما حتى لا تتعرض لخطر، ثم يتم إبعاد المصاب عن مكان الحريق، ثم التأكد من عدم معاناة المصاب لأى خطر يهدد الحياة، محذرا من محاولة فتح أى فقاعة وذلك لمنع حدوث أى تلوث أو التهاب الأنسجة.

وهنا استكمل مدرب الإسعافات الأولية، ويتم نزع ملابس المصاب عدا الملتصق بالجلد المحروق، إضافة إلى وخلع الخواتم والأساور خوفا من التورم الذى يحصل لاحقا، ثم يتم سكب مياه باردة على مكان الحرق لمدة حوالى 30 دقيقة، ثم يتم تغطية المنطقة المصابة بشاش نظيف لحين نقل المصاب إلى المستشفى.

وأوضح سامى أن آخر درجات الحروق الناتجة عن اللهب هى الحروق من الدرجة الثالثة، وهى التى تشمل طبقات الجلد المختلفة مع النسيج الشحمى تحت الجلد والعضلات والعظام ويصبح لون الجلد أبيض لامعا ومتفحما وتتميز بعدم وجود الألم بسبب تلف الأعصاب، مضيفا أنه فى حالة إصابة الجسم بالكامل يتم تغطية جسم المصاب بملاءة نظيفة حتى تقلل من انتقال العدوى لحين الوصول إلى المستشفى ليتم التعامل مباشرة مع قسم الحروق.

وحذر مدرب الإسعافات الأولية من إعطاء المصاب أى سوائل فى حالات الإصابة بحروق الدرجة الثانية والثالثة وفى حالة الجفاف الشديد بالفم يكتفى بوضع قطعة قطن مبللة على لسان المصاب لتقلل الشعور بالعطش، كما يمنع استعمال القطن الطبى فى تغطية الحروق ويتم استبدالها بشاش نظيف

المصدر: العروبة الطبية 

ومن منتدى سيدتي هذه النصائح


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسعافات الاولية للحروق
\\بالصـــور\\





♥>♥<♥ ^ الاسعافات للحروق بالصــــــور^ ♥>♥<♥‎

♥>♥<♥ ^ الاسعافات للحروق بالصــــــور^ ♥>♥<♥‎



♥>♥<♥ ^ الاسعافات للحروق بالصــــــور^ ♥>♥<♥‎


ليست هناك تعليقات